U3F1ZWV6ZTEzNjM0ODAyMTA5OTkwX0ZyZWU4NjAyMDEyMTgzODkw

تكريم إيثيدكو تقديرًا لإسهاماتها المجتمعية في دعم التعليم والبحث العلمي بجامعة الإسكندرية


محمد حسن عيسى 

في ضوء توجه الدولة المصرية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030، التي تركز على تحسين جودة الحياة والارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، يواصل قطاع البترول جهوده في دعم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بما يسهم في إعداد كوادر بشرية قادرة على الابتكار والمنافسة.

وانطلاقاً من استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية الهادفة إلى دعم محاور المعرفة والابتكار باعتبارها ركائز رئيسية لتحقيق التنمية الشاملة، ساهمت الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) في تنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة معمل الفيزياء بكلية العلوم – جامعة الإسكندرية (الشاطبي)، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار شراكة مؤسسية تعكس تكامل أدوار الجهات المختلفة لخدمة المجتمع، من خلال تحديث البنية التحتية والمعامل التعليمية والبحثية.

وفي صباح الأحد الموافق 21 يونيو 2026، افتتحت الدكتورة عفاف العوفي، نائب رئيس جامعة الإسكندرية، المعمل بعد تطويره، بحضور الدكتور محمد عصام حجر، عميد كلية العلوم، والكيميائي هشام رياض، رئيس مجلس إدارة شركة إيثيدكو والعضو المنتدب، إلى جانب عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأعربت الدكتورة عفاف العوفي عن شكرها وتقديرها لشركة إيثيدكو على هذا الدعم والمساهمة الفاعلة، مؤكدة أن هذا التعاون يمثل نموذجاً ناجحاً للشراكة بين الجامعة وقطاع الصناعة، ويعزز التكامل بين التعليم الأكاديمي والتطبيق العملي، كما أشادت بأهمية هذا التطوير الذي يمثل نقلة نوعية في دعم رؤية جامعة الإسكندرية نحو تقديم تعليم جامعي تنافسي، مؤكدة أن الاستثمار في تطوير المعامل ينعكس بصورة مباشرة على تأهيل الطلاب وتنمية مهاراتهم العلمية والعملية، وتوفير بيئة محفزة لإنتاج أبحاث علمية تطبيقية تخدم المجتمع وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت أن تكريم إيثيدكو يعد تكريماً مستحقاً لنموذج متفرد ومتميز من الدعم المتواصل والتعاون المثمر في العديد من المجالات.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عصام حجر، عميد كلية العلوم، أن تطوير معمل الفيزياء يأتي في إطار استراتيجية الكلية لتحديث بنيتها التحتية والمعملية، ليعود المعمل منارة علمية تواكب متطلبات التعليم الجامعي الحديث، خاصة أنه أسهم عبر عقود طويلة في تخريج آلاف الطلاب والعلماء الذين أثروا الحياة العملية والصناعية والبحثية داخل مصر وخارجها.

وأكد الكيميائي هشام رياض، رئيس مجلس إدارة إيثيدكو والعضو المنتدب، أن هذا المشروع يعد ترجمة عملية لالتزام قطاع البترول بمسؤولياته المجتمعية وحرصه على دعم منظومة التعليم، بما يسهم في إعداد أجيال تمتلك القدرة على الابتكار والمنافسة، مشدداً على أن الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي يمثل استثماراً استراتيجياً ناجحاً في مستقبل الوطن.

وأضاف أن الشراكة بين إيثيدكو وجامعة الإسكندرية ليست وليدة اليوم، وإنما تمتد لسنوات طويلة وفي مجالات متعددة، كما أن العديد من أبناء إيثيدكو تخرجوا من هذا الصرح العلمي العريق الذي نفخر بالانتماء إليه والاعتزاز بدوره الوطني والعلمي.










تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق







الاسمبريد إلكترونيرسالة